U3F1ZWV6ZTIwNzU3ODU4ODQ0X0FjdGl2YXRpb24yMzUxNTc5MDI3NzE=
recent
أحدث الموضوعات

تاريخ شركة سامسونج Samsung منذ نشأتها عام 1938 وحتى الآن

سامسونج Samsung هي أكبر شركة في كوريا الجنوبية حيث تستحوذ على ما يزيد عن 18% من إجمالي اقتصاد الدولة، وذلك لكونها واحدة من أكبر منتجي الأجهزة الإلكترونية في العالم.

حيث تتخصص سامسونج Samsung في إنتاج مجموعة واسعة من الإلكترونيات الاستهلاكية والصناعية ، بما في ذلك من أجهزة الوسائط الرقمية وأشباه الموصلات ورقائق الذاكرة والأنظمة المتكاملة، وأصبحت واحدة من أكثر الأسماء المعروفة في مجال التكنولوجيا وتنتج حوالي خمس إجمالي صادرات كوريا الجنوبية.

تأسيس شركة سامسونج Samsung :

على غير المتوقع وعلى غير ما يعرفه الكثير من مستخدمي سامسونج ، فإن بداية الشركة لم تكن شركة إلكترونيات او انتاج هواتف وحواسيب ، وانما تأسست شركة سامسونج - Samsung كمتجر للبقالة في الأول من مارس 1938 من قبل Lee Byung-Chull.


بدأ نشاطه التجاري في مقاطعة تايجو ، بكوريا الجنوبية ، وتداول المكرونة والسلع الأخرى المنتجة في المدينة وحولها وتصديرها إلى الصين ومقاطعاتها. بعد الحرب الكورية ، وسع لي نشاطه التجاري إلى المنسوجات وفتح أكبر مصنع صوف في كوريا .


ركز بشكل كبير على التصنيع بهدف مساعدة بلاده على إعادة تطوير نفسها بعد الحرب ، وخلال تلك الفترة استفادت شركته من السياسات الحمائية الجديدة التي تبنتها الحكومة الكورية ، والتي كانت تهدف إلى مساعدة التكتلات المحلية الكبيرة (chaebol) من خلال حماية هذه الشركات من المنافسة وتوفير التمويل السهل لها .

خلال السبعينيات ، قامت الشركة بتوسيع عمليات تصنيع المنسوجات لتغطي خط الإنتاج الكامل - من المواد الخام إلى المنتج النهائي - للتنافس بشكل أفضل في صناعة النسيج. 

بعد ذلك تم إنشاء شركات فرعية جديدة مثل:
  • Samsung Heavy Industries 

  • Samsung Shipbuilding 

  • Samsung Precision Company 

  • Samsung Techwin

كما بدأت الشركة ، خلال نفس الفترة ، الاستثمار في الصناعات الثقيلة والكيميائية والبتروكيماوية ، مما وفر للشركة مسار نمو واعد.

بداية دخول شركة سامسونج في صناعة الإلكترونيات ؟

دخلت شركة سامسونج Samsung صناعة الإلكترونيات لأول مرة في عام 1969 مع العديد من الأقسام التي تركز على الإلكترونيات - وكانت منتجاتها الأولى هي أجهزة التلفزيون بالأبيض والأسود. خلال السبعينيات ، بدأت الشركة في تصدير منتجات الإلكترونيات المنزلية إلى الخارج. في ذلك الوقت ، كانت شركة سامسونج بالفعل شركة تصنيع رئيسية في كوريا ، وقد استحوذت على حصة 50 في المائة في كوريا أشباه الموصلات.


شهد أواخر السبعينيات وأوائل الثمانينيات التوسع السريع في أعمال التكنولوجيا لشركة سامسونج Samsung ، حيث تم إنشاء فروع منفصلة لأشباه الموصلات و الإلكترونيات ، وفي عام 1978 تم إنشاء قسم للفضاء. 

سامسونج داتا سيستم Samsung Data Systems

تأسست شركة سامسونج داتا سيستم Samsung Data Systems " أنظمة بيانات سامسونج " (المعروفة حاليًا باسم Samsung SDS) في عام 1985 لخدمة حاجة الشركات المتزايدة لتطوير الأنظمة ، وقد ساعد ذلك سامسونج على أن تصبح بسرعة رائدة في خدمات تكنولوجيا المعلومات. 

أنشأت Samsung أيضًا معهدين للبحث والتطوير وسعت نطاق التكنولوجيا في الشركة لتشمل الإلكترونيات وأشباه الموصلات والمواد الكيميائية عالية البوليمر وأدوات الهندسة الوراثية والاتصالات والفضاء وتكنولوجيا النانو .


في التسعينات من القرن الماضي واصلت سامسونج توسعها في أسواق الإلكترونيات العالمية ، وعلى الرغم من نجاحها ، جلبت تلك السنوات فضائح الشركات التي أصابت الشركة ، بما في ذلك حالات الرشوة المتعددة ودعاوى انتهاك براءات الاختراع ، ومع ذلك ، واصلت الشركة تحقيق تقدم على جبهتي التكنولوجيا وجودة المنتج ، حيث ارتفع عدد من منتجاتها التكنولوجية - بدءًا من أشباه الموصلات إلى شاشة الكمبيوتر وشاشات LCD - إلى المراكز الخمسة الأولى في حصة السوق العالمية.

يمكنك أيضا مشاهدة :

 



جلاكسي : أول سلسلة هواتف من سامسونج


شهد العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ولادة سلسلة هواتف جلاكسي Galaxy الذكية من سامسونج ، والتي سرعان ما أصبحت المنتج الأكثر استحسانًا للشركة فحسب ، بل تصدرت أيضًا القوائم السنوية للهواتف الذكية الأكثر مبيعًا في العالم. منذ عام 2006 ، كانت الشركة هي الشركة العالمية الأكثر مبيعاً لأجهزة التلفزيون. بدءًا من عام 2010 ، توسعت سلسلة Galaxy إلى أجهزة الكمبيوتر اللوحية مع إدخال علامة التبويب Galaxy


سامسونج تقوم بأكثر من مجرد صنع الهواتف

تتكون شركة سامسونج من مجموعة كبيرة من الشركات العملاقة الكورية وتتكون من شركات تابعة متعددة تعمل في مجموعة واسعة من المجالات ، وهي في الواقع كبيرة لدرجة أن البعض تكهن بأن الاقتصاد الكوري الجنوبي بأكمله سينهار إذا فشلت سامسونج.

اليوم ، لدى مجموعة سامسونج العشرات من الشركات التابعة ، وهي تصنع الكثير من الأشياء لدرجة أنه من الناحية النظرية ، سيكون من الممكن أن تعيش حياتك اعتمادًا كليًا على منتجات سامسونج Samsung
وهذه قائمة ببعض أهم الأشياء التي يمكن أن تعتمد عليها من خلال منتجات سامسونج: 
  • يمكن أن تولد في مركز سامسونج Samsung الطبي 
  • تعيش في شقة سامسونج Samsung 
  • تشتري ملابسك من Samsung C&T Fashion Group 
  • تتناول الطعام في ملاعب Samsung Welstory 
  • تدرس في المدارس الثانوية والجامعات التابعة لشركة Samsung 
  • وتعمل في إحدى الشركات التابعة لشركة Samsung 
  • تقود سيارة رينو - سيارة Samsung  
  • استمتع في متنزه Samsung الترفيهي 
  • ابق في فندق Samsung 
  • ادفع ثمنها ببطاقة ائتمان Samsung 
  • قم بتأمين نفسك مع Samsung Life 
  • ينتهي بك الحال مع جنازتك في مركز سامسونج الطبي !!

المنتجات التي تصنعها شركة سامسونج :

بعد أن أطلقت شركة أبل Apple الأمريكية أول هاتف آيفون iPhone في عام 2007 ، قررت شركة سامسونج Samsung إنشاء هواتف ذكية رائدة عالميًا ، ونجح تخطيط سامسونج حيث قامت بإنتاج سلسلة هواتف جلاكسي ، ونتيجة لذلك أصبحت هواتف Galaxy الذكية الآن متداخلة إلى حد كبير مع أجهزة iPhone من Apple من حيث الأداء والشعبية.

في فبراير 2017 ، حدد موقع Chosun Biz للأعمال التجارية في كوريا الجنوبية عدد الشركات التابعة لمجموعة سامسونج Samsung عند 58 ، ولكن هذا لا معنى له نسبيًا حيث تقوم المجموعة في كثير من الأحيان بشراء وبيع ودمج وإعادة تسمية الشركات الفرعية المختلفة ، بشكل أساسي ، هناك الكثير من الشركات التابعة لشركة سامسونج Samsung ، والعديد منها من بين أكبر الشركات الكورية الجنوبية في حد ذاتها.

Samsung Electronics

تصنع Samsung Electronics ، أكبر شركة فرعية ، مجموعة كبيرة من المنتجات التي تتراوح من الإلكترونيات الاستهلاكية مثل أجهزة التلفزيون والأجهزة اللوحية والساعات الذكية وسماعات الواقع الافتراضي والمسرح المنزلي والصوت وأجهزة الكمبيوتر المكتبية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والشاشات والطابعات وأجهزة الذاكرة والأجهزة المنزلية والأمن / أنظمة المراقبة لأجزاء أشباه الموصلات والذاكرة.

أهم الشركات التابعة لسامسونج ومنتجاتها الرئيسية :

Samsung Heavy Industries :

  • منتجاتها: ( السفن ، على وجه الخصوص ، السفن المتخصصة للاستخدام في صناعة النفط والغاز ؛ توربينات الرياح )

Samsung C&T

  • منتجاتها: ( ناطحات السحاب ، مشاريع الهندسة المدنية ، المجمعات السكنية ، الملابس )

Samsung SDI

  • منتجاتها: ( البطاريات الاستهلاكية والصناعية ، مكونات نظام تخزين الطاقة (ESS) الأخرى ، مكونات شاشات LCD وشاشات OLED والألواح الكهروضوئية )

Samsung Display

  • منتجاتها: (الأجهزة المحمولة وأجهزة التلفزيون وغيرها من المنتجات )

Samsung Biologics

  • منتجاتها: ( منتجات الرعاية الصحية الحيوية )

Samsung Bioepis

  • Biosimilars

Samsung Medison

  • منتجاتها: ( أجهزة الموجات فوق الصوتية والمعدات الطبية الأخرى )

Renault-Samsung

  • في الأصل شركة Samsung Motors ، ولكن استحوذت عليها مجموعة Renault من مجموعة Samsung في عام 2000 ، لكن الأخيرة تحتفظ بحصة أقلية تبلغ حوالي 20% في شركة Renault-Samsung ، وتسمح باستخدام اسم شركة Samsung من قبل شركة Renault كجزء من الاتفاقية.

من ناحية أخرى فإن جزء كبير من نجاح سامسونج يعود إلى استحواذها على بعض الشركات الناشئة في الكثير من المجالات ، ونعرض لكم أهم هذه الشركات

أهم 10 شركات التي استحوذت عليها سامسونج في السنوات الأخيرة :
  1. هارمان العالمية للصناعات - Harman International Industries
  2. شركة AdGear لتكنولوجيا الإعلان الرقمي
  3. شركة جوينت للخدمات السحابية - Joyent
  4. شركة LoopPay للدفع عبر الهاتف
  5. شركة نيكزس لتصنيع معدات الرعاية الصحية - Nexus
  6. شركة نوفاليد - Novaled لبحث وتطوير المواد والتقنيات لشاشات OLED
  7. شركة بروكسيمال داتا لصناعة برامج التخزين المؤقت - Proximal Data
  8. شرك ثيم بريس لحلول الطباعة - Simpress
  9. شركة SmartThings الرائدة في مجال ربط التقنيات
  10. شركة Prismview المتخصصو في اللوحات الإعلانية الرقمية


ولمعرفة تفاصيل الإستحواذ عن هذه الشركات وأسعار الشراء وتاريخ الشراء يمكنكم قراءة هذا المقال :
أكبر 10 شركات استحوذت عليها سامسونج Samsung  في السنوات الأخيرة


أما الآن وبعد عقود من الزمان على  الشركة التي تأسست قبل 82 عام ، وبعد أن رأيت المراحل التي مرت بها الشركة والمجالات التي ساهمت فيها ، سواء بإنشاء شركات أو شراء شركات .
بعد كل هذا بالطبع نتطلع لنعلم ماهو الوضع الآن داخل شركة سامسونج في عام 2020 

وفي هذه النقطة لن نتكلم بكلام كثير ، ولكن لغة الأرقام هي من ستتحدث ، لأنه من الصعب وصف ما وصلت إليه شركة سامسونج في الوقت الحالي، سواء من الناحية الإقتصادية أو من الناحية التقنية ، أو حتى من الناحية الإدارية أو من ناحية تعدد مجالات شركات مجموعة سامسونج
 

لذلك سنعرض بعض الأرقم التي قد توضح لك أخي القارئ حجم هذه الشركة في الإقتصاد العالمي :
  • موارد مجموعة سامسونج Samsung تشكل حوالي 15٪ من الناتج المحلي الإجمالي لدولة بحجم كوريا الجنوبية !!
  • أرباح شركة سامسونج في عام 2018 بلغت حوالي 221.6 مليار دولار !
    ( ملياااار وليس مليون ) !!

يمكنكم متابعتنا عبر صفحتنا على فيسبوك من خلال الرابط التالي:
أجاويد - AJAWED

ولمشاهدة أحدث الفيديوهات تفضلوا بزيارة قناتنا على يوتيوب من الرابط التالي:
قناة أقلام عربية

وأخيرا نتمنى أن نكون قد وفقنا في طرح هذا الموضوع، ومن يريد السؤال أو الاستفسار فليترك لنا تعليقا . 
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاسمبريد إلكترونيرسالة