U3F1ZWV6ZTIwNzU3ODU4ODQ0X0FjdGl2YXRpb24yMzUxNTc5MDI3NzE=
www.ajawed.com

recent
أحدث الموضوعات

تاريخ موقع يوتيوب - Youtube منذ تأسيسه حتى الآن

يوتيوب - Youtube كلمة يعرفها الصغير والكبير في مجتمعنا العربي ، يوتيوب أفضل موقع لمشاهدة الفيديوهات في العالم ، هذا بالنسبة للمستخدمين المشاهدين ،  أما بالنسبة لمن يستخدمون يوتيوب لمشاركة الفيديوهات والربح منها (يوتيوبرز) فيسمونه موقع ويب لمشاركة مقاطع الفيديو ، وسواء كنت من المستخدمين أو من المشاركين فأنت تعتبر من ضمن أكثر من 2 مليار مستخدم شهريًا يشاهدون مئات مئات الملايين من الساعات من المحتوى كل يوم على يوتيوب .

برغم هذا فالكثير من الناس لا يعرفون كيف بدأ موقع يوتيوب YouTube ، وما هي قصة نجاحه ، لذلك دعونا نعرف بعض المعلومات عن اليوتيوب - Youtube وتاريخه منذ نشأته على يد الأصدقاء الثلاثة .

تاريخ موقع يوتيوب منذ تأسيسه - أجاويد نت

تاريخ تأسيس موقع يوتيوب - Youtube

تم تسجيل موقع يوتيوب - Youtube في 14 فبراير عام 2005 ، من قبل ثلاثة من الأصدقاء كانوا يعملون في السابقة في أحد أكبر البنوك الإلكترونية وهو بنك باي بال -  PayPal ، وهؤلاءالثلاثة هم :

- ستيف تشين

- تشاد هيرلي

- جواد كريم


الأصدقاء الثلاثة قاموا بإنشاء الموقع وكان لديهم فكرة أن الناس العاديين سيستمتعون بمشاركة ومشاهدة "مقاطع الفيديو المنزلية " الخاصة بهم .


قام الأصدقاء بافتتاح موقع يوتيوب في نسخته التجريبية (بيتا) في شهر مايو من عام 2005 ، وفي هذا التوقيت كان يوتيوب يجذب حوالي ثلاثون ألف 30.000 زائر يوميًا .

تطور موقع يوتيوب - Youtube ونجاحه

بعد هذا النجاح في خلال أشهر معدودة قام ستيف و تشاد و جواد بإطلاق النسخة الرسمية من موقع يوتيوب - YouTube في 15 ديسمبر من نفس العام 2005 ، وفي هذا التوقيت اليوتيوب يقدم أكثر من مليوني مشاهدة فيديو كل يوم .

بحلول يناير 2006 ، ارتفع هذا العدد إلى أكثر من 25 مليون مشاهدة ، وتجاوز عدد مقاطع الفيديو المتاحة في الموقع 25 مليون مقطع فيديو

في مارس 2006 ، كان يتم تحميل أكثر من 20000 مقطع فيديو جديد بشكل يومي ، وبحلول صيف عام 2006 ، كان موقع YouTube يعرض أكثر من 100 مليون مقطع فيديو يوميًا ، ولم يظهر عدد مقاطع الفيديو التي يتم تحميلها على الموقع أي علامة على وجود بطء أو خلل في أداء الموقع .

جوجل يشتري موقع يوتيوب بعد عرضه للبيع

موقع يوتيوب معروض للبيع !

جوجل يشتري يوتيوب - اجاويد نت

قد يتفاجئ البعض من عرض مؤسسي يوتيوب الموقع للبيع رغم نجاحه ، ولكن كما نعلم جميعا أنه لكل نجاح ضريبة يجب دفعها ، خلق النمو الهائل لموقع يوتيوب العديد من المشاكل ، حيث اضطرت الشركة باستمرار إلى شراء المزيد من أجهزة الكمبيوتر والمزيد من اتصالات النطاق العريض بالإنترنت ، لمواكبة التطور الهائل في نمو الموقع .

بالإضافة إلى ذلك ، اضطر موقع يوتيوب YouTube إلى تخصيص المزيد من الموارد المالية للتقاضي المحتمل ، حيث اكتشفت العديد من شركات الإعلام أن بعض مقاطع الفيديو التي تم تحميلها على يوتيوب YouTube تحتوي على مواد محمية بحقوق الطبع والنشر .

بدأ YouTube في البحث عن مشتري ليغطي تكاليف نمو الموقع وتطوره السريع ، وذلك لعدم قدرته على تسويق نفسه بشكل جيد يسمح له بجلب أموال تغطي تكاليف نمو اليوتيوب .

في عام 2005 ، أطلقت الشركة العالمية الشهيرة جوجل - Google ، خدمة فيديو ، مشابهة لتلك الموجودة في يوتيوب ، وأطلق عليها فيديو جوجل - Google video ، لكنها فشلت في توليد الكثير من حركة المرور ، وطُلب من جوجل Google شراء YouTube مقابل 1.65 مليار دولار في نوفمبر 2006 ، وبالفعل قام جوجل بشراء يوتيوب .


أزمة الدعاوى القضائية ضد يوتيوب بسبب حقوق الطبع والنشر

دعاوى قضائية ضد يوتيوب - اجاويد نت
كان من الطبيعي أن يقوم جوجل بدمج خدمة جوجل فيديو مع خدمته الجديدة يوتيوب ، لأنه لا حاجه لوجود فكرتين متشابهتين معا ، ولكن في حركة قد يراها البعض ذكية من شركة جوجل وبدلاً من أن تقوم بدمج مواقع الويب ، أجلت جوجل هذه الفكرة لتمنح نفسها بعض الوقت لحل مشكلة موقع يوتيوب مع الشركات التي تريد رفع دعاوى قضائية ضد الموقع .

واصلت جوجل العمل على يوتيوب كما كان من قبل ، وأيضا تركت موقع جوجل فيديو كما هو متاح للمستخدمين ، وكان ذلك للحد من مخاطر الدعاوى القضائية المتعلقة بانتهاك حقوق النشر والتي ستتقدم بها الشركات ضد موقع يوتيوب ، وذلك لأنه إذا ضمت شركة جوجل موقع يوتيوب إليها ستكون الدعاوى القضائية ضد شركة جوجل وبالتالي سيكون هناك ضرر كبير بشركة جوجل وتسوء سمعتها بأنها تنشر مواد مخالفة لحقوق الطبع والنشر ، وهذا سيؤدي إلى خسائر فادحة لمنظومة جوجل ككل .

أما في حالة ظل موقع يوتيوب كيان منفصل قائم بذاته ، فإن الدعاوى القضائية ستكون ضد موقع يوتيوب فقط وليس ضد شركة جوجل بشكل عام ، فحتى لو حدث خسائر ستكون بسيطة وقتها ويمكن تعويضها لاحقا ، لأنها ستكون خاصة بموقع يوتيوب فقط ، وحتى إذا فشل جوجل في حل مشكلة يوتيوب مع الشركات المقيمة للدعاوى القضائية وحدث خسائر في يوتيوب ، فسيكون لدى جوجل موقعها الآخر الخاص بالفيديوهات وهو موقع جوجل فيديو !

بدأت جوجل تفكر سريعا في حل للأزمة الملاحقات القانونية ليوتيوب ، فتفاوضت شركة جوجل - Google سريعا مع العديد من شركات الترفيه التي ستسمح بظهور مواد الفيديو المحمية بحقوق الطبع والنشر على يوتيوب - YouTube ومنح مستخدمي يوتيوب الحق في تضمين بعض الأغاني المحمية بحقوق الطبع والنشر في مقاطع الفيديو الخاصة بهم .

وبعد أن ضمن جوجل وجود محتوى مميز على منصة يوتيوب للفيديوهات يجعل المستخدمين يظلون على الموقع في حالة فقدان المحتوى القديم ، وكذلك بعد أن ضمنت للمشاركين بعض المقاطع الصوتية التي يمكنهم استخدامها في فيديوهاتهم دون المطالبة بحقوق الطبع والنشر ، وافق جوجل على إزالة عشرات الآلاف من ملفات الفيديو المحمية بحقوق الطبع والنشر من موقع يوتيوب - YouTube.

يوتيوب يعقد شراكة مع بعض الشركات لعرض الأفلام والبرامج على الموقع

بعد نجاح شركة جوجل في حل أزمة الدعاوى القضائية الخاصة بيوتيوب ، قامت جوجل في شهر نوفمبر عام 2008 ، بالتوصل إلى اتفاقية مع بعض الشركات مثل :
- مترو غولدوين ماير Metro-Goldwyn-Mayer، Inc. (MGM)
- ليونزغيت إنترتاينمنت
- شبكة كولومبيا للبث
وكانت هذه الإتفاقات لعرض بعض الأفلام الكاملة والبرامج التلفزيونية على يوتيوب ، ويتم بث البرامج مجانًا ، مع تشغيل الإعلانات جنبًا إلى جنب مع البرامج .

هيرلي يتخلى عن منصب المدير التنفيذي في يوتيوب - youtube

في أكتوبر 2010 وبعد النجاح الكبير الذي وصل إليه يوتيوب ، قرر تشاد هيرلي أحد الأصدقاء الثلاثة الذين قاموا بتأسيس الموقع ، التخلي عن منصب المدير التنفيذي ليوتيوب والإكتفاء بدور استشاري ، مع تولي سالار كامانجار منصب رئيس الشركة .

دمج جوجل بلس الى يوتيوب


دمج موقع يوتيوب مع جوجل بلاس

خلال شهر نوفمبر عام 2011، وبعد نجاح منصات و مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك و تويتر قامت جوجل بدمج موقع الشبكات الاجتماعية جوجل بلس مباشرةً مع يوتيوب ومتصفح الويب كروم ، مما يسمح بمشاهدة مقاطع فيديو يوتيوب من واجهة جوجل بلس ،

في ديسمبر 2011، أطلق يوتيوب إصدارًا جديدًا من واجهة الموقع ، مع عرض قنوات الفيديو في عمود مركزي في الصفحة الرئيسية ، على غرار القنوات الإخبارية لمواقع الشبكات الاجتماعية ، وتم تقديم إصدار جديد من شعار يوتيوب في الوقت نفسه بدرجة أغمق للون الأحمر ، والذي كان أول تغيير في التصميم منذ أكتوبر 2006


استمرار النجاح و إضافة المزيد من الخدمات لموقع يوتيوب

أماكن يوتيوب - يوتيوب سبيس - اجاويد نت

أماكن يوتيوب - YouTube Spaces

في شهر (يناير) 2013 ، افتتح موقع يوتيوب أماكن يوتيوب " YouTube Spaces " في لوس أنجلوس وطوكيو ولندن ونيويورك وساو باولو ، و تعمل هذه المساحات كأستوديوهات لمنشئي محتوى يوتيوب YouTube.


يوتيوب للألعاب - YouTube Gaming

في (أغسطس) 2015 ، أطلقت جوجل خدمة يوتيوب للألعاب - YouTube Gaming ، وهي طريقة تتيح للاعبين بث جلسات اللعب مباشرة إلى جمهور مباشر ، مما يتيح لهم أيضًا التفاعل والدردشة في الوقت الفعلي ، وتهدف الخدمة إلى مواجهة Twitch المملوكة لـ Amazon ، وهي القوة المهيمنة في سوق البث المباشر ، والتي حاولت Google (وفشلت) في شرائها عام 2014.

يوتيوب كيدز للأطفال - أجاويد نت

يوتيوب كيدز للأطفال - Google YouTube Kids

في شهر (فبراير) 2015 ، تم إطلاق إصدار جوجل يوتيوب كيدز للأطفال Google YouTube Kids ، وهو إصدار جديد من يوتيوب مناسب للعائلة و الأطفال ، حيث يعمل على فلترة المحتوى لضمان أمانه للقصر والأطفال دون عمر 18 عاما ، مع توفير منصة الأطفال أيضًا أدوات تحكم أبوية ، مثل تحديد وقت الشاشة وتعطيل البحث .


امرأة تفتح النار مقر يوتيوب

في أبريل 2018: في وسط هذا النجاح المنقطع النظير ، وفجأة وبدون مقدمات قامت امرأة بفتح النار على مقر يوتيوب YouTube في سان برونو ، مما أسفر عن إصابة ثلاثة أشخاص وقتل نفسها ، وتقول الشرطة في وقت لاحق إنها خططت لهجومها لأنها كانت مستاءة من موقع يوتيوب YouTube بسبب الرقابة على مقاطع الفيديو الخاصة بها .

التجارة الفيدرالية تفرض غرامات على يوتيوب

فيسبتمبر 2019: فرضت لجنة التجارة الفيدرالية غرامات على YouTube بقيمة 170 مليون دولار أمريكي بعد تحقيق في ما إذا كان النظام الأساسي ينتهك قوانين خصوصية الأطفال من خلال جمع بيانات الأطفال دون سن 13 عامًا دون موافقة والديهم ، وتتطلب تسوية FTC أيضًا أن ينشئ يوتيوب YouTube نظامًا يقوم منشئو المحتوى بوضع علامة على المحتوى الخاص بهم باعتباره مناسبًا للعائلة .

قناة يوتيوب الأكثر اشتراكا في العالم

تعد قناة PewDiePie هي القناة الأكثر اشتراكًا على مستوى العالم في موقع يوتيوب YouTube ، حتى هذه اللحظة من عام 2020
يذكر أن صاحب هذه القناة كان قد أعلن منذ شهرين تقريبا وخاصة في شهر يناير 2020 الماضي أنه سيتوقف مؤقتا عن وضع الفيديوهات ليأخذ قسطا من الراحة من يوتيوب YouTube ، والذي يعمل عليه منذ 9 سنوات، حيث أعلن إنه سيغيب "لبعض الوقت" لأنه "يشعر بالتعب الشديدوصرح بأن هذه الاستراحة هي الثالثة له في تسع سنوات على قضاها في مشاركة الفيديوهات على موقع يوتيوب YouTube ، وهو دليل على صراع المبدعين المستمر مع الإرهاق والتوتر .

مراحل تطور شعار يوتيوب - YouTube Logo

 منذ نشأة يوتيوب وحتى الآن وهو محافظ على هويته وشعاره ولم يحدث أي تغييرات في المكونات الأساسية للشعار سوى بعض التغييرات الطفيفه التي يكاد بعض المستخدمين لا يلاحظونها سوى في مرة أو إثنين من مراحل تطور شعار يوتيوب .

مراحل تطور شعار يوتيوب

تتكون أقدم نسخة من شعار يوتيوب والتي ظلت طيلة الفترة ما بين عامي (2005-2011) من جزأين ، الجزء الأول مكتوب عليه كلمة (you) وتعني بالعربية "أنت" مكتوب بأحرف سوداء ، والجزء الثاني مكتوب عليه (Tube) ويعني "الأنبوب" وهو موضوع داخل ما يشبه شاشة جهاز تلفزيون قديم الطراز له زوايا دائرية .

"الشاشة" حمراء زاهية ، وجزء "الأنبوب" مكتوب بحروف بيضاء ، وكانت الزاوية العلوية اليمنى أخف وزنا ، في بعض الأحيان ، ثم تمت إضافة شعار “Broadcast Yourself” وتعني "بث نفسك" أدناه .

في الفترة بين عامي 2011-2013 تطور اللوجو قليلا ولكنه ظل يشبه اللوجو القديم ، على الرغم من أن المستطيل كان أغمق وأكثر صلابة .

ظهر التعديل الثالث في عام 2013 ، وكانت قيد الاستخدام حتى عام 2015 ، وأصبح المستطيل أفتح قليلاً ، وكان الجزء "You" أسود بشكل واضح ، في كلا الإصدارين ، كان لشاشة التلفزيون ظلال تجعلها تبدو منحنية إلى حد ما .

التعديل التالي كان في عام 2015 ، وهو يشبه إلى حد كبير سابقه ، ولكن "شاشة التلفزيون" أفتح لونًا أحمر وصلبًا .

التعديل الأخير في عام 2017 ، وهو التعديل الأكبر في الشعار ، حيث تم حذف كلمة (tube) من شاشة التلفاز ووضعها بجوار كلمة (you) ، ووضع مثلث داخل شاشة التلفاز الذي تغير لونه الأحمر ليصبع مشبعا أكثر ومتوهجا وليس داكنا كسابقه كما تشاهدون في الصورة ، وظل هذا الشعار حتى الآن .


الختام

لا شك أن يوتيوب أصبح يمثل جزءا كبير من المحتوى المطروح على شبكة الإنترنت العالمية ، حيث أنه ثالث موقع على مستوى العالم من حيث عدد الزيارات بعد جوجل و فيسبوك ، ولكن هذا النجاح الكبير ليوتيوب لم يأتي من فراغ ، ولكنه أتى نتيجة عمل شاق طيلة تاريخه الذي يبلغ 15 عامًا ، والذي وضعه الآن في مكانة عالية يتصدر بها من ينافسونه في هذا المجال وبفارق شاسع عنهم ، حيث يطلق محبيوا يوتيوب YouTube عليه ( ملك الفيديو ) ، ورغم تحفظي على هذا اللفظ إلا أن يوتيوب بالفعل الأول عالميا عبر الإنترنت بلا منازع .

وبعد أن عرفت أخي الكريم هذا التاريخ الكبير لموقع يوتيوب منذ نشأته ومرورا بتطوره وبعض أزماته ، وصولا إلى نجاحه ، بعد كل هذا يبقى سؤالا يطرح نفسه:
ماذا تتوقع أن يكون يوتيوب - YouTube في المستقبل ؟
كيف سيكون حال موقع يحتوي على 2 مليار مستخدم شهريًا ؟

لزيارة موقع يوتيوب :
www.youtube.com


ملاحظة هامة !!
نحن نبرأ أمام الله عزوجل ممن يستخدم موقع يوتيوب في مشاهدة ما لا يرضي الله عزوجل ، أو يخالف شريعة الدين الإسلامي الحنيف ، ولكن عرضنا لمثل هذه الموضوعات والمراجاعات لتعم الفائدة ولنتعلم من قصص النجاح لمن يريد .

-------  -------  -------  -------  -------
أخيرا ، لا تنسونا من صالح دعائكم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أجاويد نت للتكنولوجيا - 2020
الاسمبريد إلكترونيرسالة