U3F1ZWV6ZTIwNzU3ODU4ODQ0X0FjdGl2YXRpb24yMzUxNTc5MDI3NzE=
recent
أحدث الموضوعات

كل ما تريد معرفته عن تاريخ جوجل

بدأ تاريخ جوجل في عام 1995 عندما التقى لاري بيج و سيرجي برين ، في ذلك الوقت كان لاري بيدج يدرس في جامعة ستاندفورد للحصول على درجة الدكتوراه ، وكان سيرجي يفكر في الدراسة هناك ، في عام 1996 ، بدأ لاري وسيرجي العمل في محرك بحث يسمى BackRub.


يأتي الاسم من ترتيب الخوارزميات لعدد "الروابط الخلفية" الموجودة في الصفحة ، عمل هذا المحرك على خوادم ستانفورد لأكثر من عام مما أدى في النهاية إلى انسداد النطاق الترددي ، وتم تسجيل Google.com في 15 سبتمبر 1997 .

ماذا يعني اسم جوجل - google

جوجل عبارة عن لعبة "googol" وهو مصطلح رياضي للرقم 1 متبوعًا بـ 100 صفر ، وهذا يوضح فكرة وهدف المؤسسين لتنظيم كمية لا حصر لها من المعلومات على الإنترنت .

في عام 1998 أطلق لاري نشرة إخبارية شهرية تسمى "Google Friends Newsletter" لإبلاغ المعجبين بالشركة ، ومنذ ذلك الحين تم استبدال هذا بمدونات مثل Google+ .

في أغسطس من عام 1998 ، شارك المؤسس المشارك لشركة Sun ، Andy Bechtolsheim في شيك بمبلغ 100000 دولار لشركة Google Inc ، التي لم تكن موجودة بعد ، وقد فعل ذلك بعد مشاهدة عرض توضيحي سريع على شرفة منزل أحد أعضاء هيئة التدريس بجامعة ستانفورد في بالو ألتو .

في البداية ، لم تكن هناك طريقة لإيداع هذا الشيك ، لذلك تم تحويله إلى "Google Inc" ، لم يكن هناك كيان قانوني بهذا الاسم في ذلك الوقت ، جلس الشيك في درج مكتب "بيج" لمدة أسبوعين بينما هرع هو و برين إلى إنشاء شركة وتحديد المستثمرين الآخرين .

في الرابع من سبتمبر 1998 ، تم تحويل جوجل - Google  كشركة خاصة ، وفتح المؤسسون حسابًا مصرفيًا وأودعوا استثمار Bechtolsheim.

مكتب جوجل - Google الأول هو ، بشكل كلاسيكي ، مرآب صديق في مينلو بارك ، كاليفورنيا ، جاء الباب بجهاز تحكم عن بعد لأنه كان مرتبطًا بجراج صديق له مساحة فرعية للشركة الجديدة.

كما استعانت جوجل Google بموظفها الأول Craig Silverstein الذي أقام معهم لأكثر من عشر سنوات قبل انضمامه إلى أكاديمية Khan ناشئة أخرى.

في عام 1999 ، انتقلت Google من مرآبها المتواضع إلى حفرياتها الجديدة في 165 University Avenue ، Palo Alto. في هذا الوقت كانوا ثمانية موظفين أقوياء.

جوجل وشركة Excite

ظهرت فرصة ضائعة أخرى في الأشهر الأولى من عام 1999 عندما كان سيرجي ولاري يحاولان بيع مشروعهما للتركيز على دراستهما ، تم الاتصال بجورج بيل ، الرئيس التنفيذي لشركة Excite ، مع عرض شراء بقيمة مليون دولار ، رفض جورج بحكمته هذا العرض "غير المعقول" ، كانت هناك مفاوضات متابعة أدت تقريبًا إلى عرض مضاد بقيمة 750.000 دولار ، لكن لاري وسيرجي تمسكا بأسلحتهما ، وفقا لجورج بيل ، طلبوا الاستثمار بدلاً من ذلك ، قال جورج إنه رفض عروض العداد وترك الفكرة تسقط. .

بعد حوالي 5 أشهر أو نحو ذلك ، وافقت شركة Kleiner Perkins Caufield و Byers و Sequoia Capital على استثمار 25 مليون دولار في جوجل - Google ، وكانت شركات رأس المال الاستثماري هذه عادة منافسة شرسة ، وبالنظر إلى إمكاناتها ، فقد احتل كلاهما مقاعد في مجلس الإدارة ، حتى مع كل التمويل الجديد ، عندما اجتمع المجلس ، جلسوا حول طاولة تنس الطاولة .

على الرغم من هذه العروض الفائتة ، فقد تفوقت عليها قصة Oingo و James Altucher ، بعد عرض حصة 20 في المائة في Oingo لاستثمار مليون دولار ، غيرت Oingo اسمها إلى Applied Semantics وتم شراؤها بنسبة 1 بالمائة من أسهم Google ، والتي تعرف حاليا باسم Google AdSense 

تم إدراج شركة Alphabet Inc (الاسم المعاد هيكلته لشركة Google) في بورصة ناسداك برأس مال سوقي يبلغ حوالي 560 مليار دولار ، تبلغ قيمة الدلالات التطبيقية ، 1 في المائة من الأسهم ، ما يقرب من 1.5 مليار دولار اليوم .

سقوط العملاق - ياهو!


مرة واحدة حاولت عملاق الإنترنت وفشلت في إحياء الاهتمام بمنتجها ، كان اندماجها مع Verizon بمثابة نهاية حقبة لشركة عرفت الإنترنت ذات مرة ، كان عصرها الذهبي في التسعينيات ، لكن فشلها في مواكبة الاتجاهات الحالية ختم مصيره في نهاية المطاف ، يمكن القول إن المساهم الرئيسي كان أيضًا الفرص الضائعة لمديريه التنفيذيين .

أراد لاري وسيرجي في الأصل أن يكونا أكاديميين وليس بدء عمل تجاري ، بعد تطوير محرك البحث الأولي ، حاولوا بيعه ، كما رأيت. كانوا يحاولون بيعه مقابل مليون دولار في عام 1997 ، بعد أن سافروا بلا جدوى في جميع أنحاء وادي السيليكون ، ذهبوا أخيرًا إلى Yahoo !. ياهو! وولأسف رفضهم !

ياهو! لديها أدلة تم تصميمها للإجابة على الأسئلة ، وعرض رسائل البريد الإلكتروني وما إلى ذلك ، يبدو أن هذا المفهوم يعمل بشكل جيد في ذلك الوقت ، مع نوع "إذا لم يتم كسرها لا تصلحها" نوعًا من العقلية ، لم يرغبوا في أن يغادر المستخدم نظامهم الأساسي ورفض شراء خوارزمية PageRank التي تعمل عن طريق ترتيب روابط الجهات الخارجية.

جوجل آدورد - AdWords


كما نعلم الآن ، أدرك العالم أهمية أرباح الأطراف الخارجية عبر الإنترنت ، أنشأت Google خدمة الدفع بالنقرة الخاصة بها ، AdWords ، والتي كانت أكبر مساهم في نجاحها الحالي ، في عام 2002 ، اقترب برين وبيج من ياهو! مرة اخري ، كانوا بحاجة إلى جمع 3 مليارات دولار من الأموال ،لكن للأسف تم رفض العرض مرة أخرى من قبل شركة ياهو!

كانت شركة ياهو تتطلع الى بناء نظام خاص بها ، وبالفعل أنشأت محرك البحث Inktomi وصانع أرباح الإعلانات Overture في مهمتها لبناء محرك البحث الذي من شأنه إسقاط Google.

للأسف ، ياهو! فشل في مساعيه ، وقد تم استيعاب الشركة منذ ذلك الحين في أعمال AOL الخاصة بشركة Verizon عبر الإنترنت ، ويجب على سيميل ومجلس إدارته بالتأكيد أن يندما على فرصتهما الضائعة مع Google. 

إذا كانت Yahoo! ووافقت على الصفقة مع مالكي Google المشاركين في أيامه القديمة ، ربما يكون لمصير ياهو Yahoo! الآن قصة مختلفة .
مطلع القرن الواحد و العشرين

يرجع أصل السمة المميزة لـ Google لنص البحث التنبئي إلى عام 2000 عندما تم نشر MentalPlex لأول مرة ، وقد مكّن هذا Google من المشاركة في تقاليد وادي السيلكون بخدع يوم كذبة أبريل .

تم إطلاق شريط أدوات Google ، وهو مكون إضافي يسمح للمستخدم بالبحث دون فتح الصفحة الرئيسية. عام مثمر ليكون عادلاً في تاريخ Google.

شهد عام 2001 أول استحواذ عام لشركة Google ، Deja.com Usenet للمناقشة ، وهو عبارة عن أرشيف لـ 500 مليون مناقشة مستخدم يعود تاريخها إلى عام 1995 ، وأضافوا "لغات الدعابة" بما في ذلك "Klingon" وأطلقوا صور Google.

أطلقت Google أيضًا أول مكتب دولي لها في طوكيو ، بالإضافة إلى ذلك ، في عام 2001 ، أصدرت جوجل Google أول إصدار سنوي لها من "Google Zeitgeist" والذي يلقي نظرة على ما بحث عنه ملايين الأشخاص خلال العام السابق ، هذا تقليد لا يزال مستمرا حتى يومنا هذا.

الانتقال من قوة إلى قوة

في عام 2002 ، بدأت Google في مساعدة الشركات بشكل أكبر باستخدام Google Search Appliance وإضافة تسعير تكلفة النقرة إلى Adwords. ولد Google Labs أيضًا في عام 2012 ، بالإضافة إلى ذلك ، فتحت Google مكتبها الأول في أستراليا .

في عام 2003 ، استحوذت جوجل Google على Pyra Labs وأعلنت Google AdSense. يتيح برنامج AdSense للأنشطة التجارية التواصل مع شبكات واسعة من المعلنين ، و أطلقت جوجل Google أيضًا Google Grants ، وهو إصدار غير ربحي من AdWords. نمت جوجل Google بسرعة كبيرة لدرجة أن مكاتبها أصبحت ممتلئة ، ولم يتمكن الموظفون من الوقوف في مكاتبهم دون أن يعلق الآخرون كراسيهم أولاً .

في عام 2004 ، ازدهر موظفو Google لأكثر من 800 موظف ، وانتقلوا إلى مكتبهم الجديد في 1600 Amphitheatre Parkway، Mountain View، The "Googleplex".

في يوم كذبة نيسان (أبريل) ، تم إطلاق Gmail ، وهي خدمة للمدعوين فقط ، ولديها الآن أكثر من 425 مليون مستخدم. استحوذت Google أيضًا على بيكاسا ، إلى جانب ذلك ، أدرجت Google نفسها في سوق الأسهم ، حيث عرضت على الجمهور 19605.052 فئة أ بسعر 85 دولارًا لكل منها - أتمنى لو اشتريت بعضًا منها ،

في كانون الأول (ديسمبر) ، أنشأت Google موقع Google.org الذي كان مخصصًا لفكرة أن التكنولوجيا يمكنها تغيير العالم.

جوجل تتوسع منتجاتها و تطبيقاتها

كان عام 2005 عامًا محددًا آخر في تاريخ Google ، حيث وُلدت خرائط Google بصور القمر الصناعي واتجاهات الاتجاهات التي تمت إضافتها بعد بضعة أشهر 

في هذا التوقيت تم نشر أول فيديو على موقع يوتيوب YouTube ، والذي لم يكن في هذا الوقت تابعا لجوجل .

أصبحت تطبيقات الهاتف جزءًا كبيرًا من استراتيجية Google في عام 2005 حيث انتقلت برامج البحث وخرائط Google إلى الأنظمة الأساسية للجوال ، يأتي Google Earth في صيف 2005 ، كما تم إنشاء Google Analytics هذا العام لمساعدة المطورين على قياس تأثيرهم التسويقي ولا يزال أداة مفيدة للغاية اليوم ، و تم افتتاح مكاتب في ساو باولو ومكسيكو سيتي.

تمت إضافة Google إلى قاموس أكسفورد للغة الإنجليزية في عام 2006 ، واستمرت مهمة Google في تنظيم البيانات باستخدام تقويم Google و Google Finance ، و انطلاق "اتجاهات Google". ثم استحوذت Google على YouTube

احتلت Google المرتبة الأولى في قائمة الشركات التي عملت لصالحها "Fortune" في عام 2007 ، ظهرت Streetview لأول مرة هذا العام في مدن الولايات المتحدة ، وهي متاحة الآن في أكثر من 50 دولة. تم إنشاء Android أيضًا في عام 2007.

ولد Google Chrome في عام 2008 وأصبح سريعًا أحد أكثر متصفحات الويب استخدامًا ، في عام 2009 ، أصدرت جوجل خدمة جوجل فويس Google Voice .

شعار شركة جوجل


شهد شعار Google الأيقوني العديد من التغييرات والإحياء طوال تاريخه ، وكان  الشعار الأول ، الذي صممه برين ، تم إنشاؤه باستخدام برنامج جيمب ، وكشفت Google النقاب عن شعارها المنقح في سبتمبر 2015. وقبل ذلك ، تم استخدام شعارها السابق ، الذي صممه مصمم الجرافيك روث كادار ، بين عامي 1999 و 2013. وكان النص يعتمد على محرف Catull ، ومحرف Serif القديم الذي صممه غوستاف جايجر مسبك من نوع بيرثولد عام 1982.

يخضع شعار الشركة أيضًا بانتظام إلى تعديلات ، مثل الرسوم المتحركة للعطلات أو أعياد الميلاد للأشخاص المشهورين أو الأحداث الكبرى ، و أصبحت هذه الشعارات الخاصة ، التي صممها دينيس هوانج ، معروفة باسم Google Doodles.

ولكن ماذا عن الألوان؟ توضح مصممة الجرافيك روث كيدار "لقد كان هناك الكثير من تكرارات الألوان المختلفة" ، "انتهى بنا الأمر إلى الألوان الأساسية ، ولكن بدلاً من جعل النمط في الترتيب ، وضعنا لونًا ثانويًا على L ، والذي أعاد فكرة أن جوجل لا يتبع القواعد ".

تطور شعار جوجل


تلقى الشعار المعترف به للغاية أول إصلاح "رئيسي" له في عام 2010 ، حيث  تم إطلاق الشعار الجديد ، الذي تمت معاينته لأول مرة في نوفمبر من عام 2009 ، رسميًا في مايو من عام 2010 ، على الرغم من أنه ربما لا يعد تعديلًا هائلاً ، فقد استخدم نفس الخط ولكن كان لـ "o" عملية تجميل ، تم استبدال حرف "o" المصفر في السابق بنبرة برتقالية أكثر وضوحًا.

قدم 2013 شعارًا جديدًا "مسطحًا" مع لوحة ألوان معدلة قليلاً ، و في عام 2014 ، قامت Google بتحديث شعارها مرة أخرى بنقل حرف "g" الثاني إلى اليمين بمقدار بكسل واحد و "l" لأسفل وإلى اليمين بمقدار بكسل واحد.

شهد سبتمبر 2015 تقديم "شعار Google الجديد وعائلة الهوية" ، و تم تصميم هذا للعمل عبر أجهزة متعددة ، و الاختلاف الملحوظ في الشعار هو التغيير في الخط. ولكن ظلت الألوان كما هي ، ومع ذلك ، تحولت Google إلى محرف هندسي حديث sans-serif يسمى Product Sans ، تم إنشاؤه داخليًا في Google ويستخدم أيضًا لشعار Alphabet

السماء هي حدود جوجل !

توسعت Google في تسليم الإنترنت من خلال خطتها لبناء شبكات النطاق العريض فائقة السرعة في عام 2010 ، و تمت إضافة مسارات الدراجات إلى خرائط Google في عام 2010 ، من أجل إظهار الشفافية ، نشرت Google أيضًا معلومات لإزالة المحتوى من منتجاتها وكذلك حظر و قطع كابل على الطلبات الحكومية في جميع أنحاء العالم ، كجزء من جهودهم لتسريع نشر الطاقة المتجددة ، قامت Google بأول استثمار مباشر لها في مشروع للطاقة المتجددة على مستوى المرافق ، و أعلنت Google عن خطتها لتطوير سيارات ذاتية القيادة أيضًا في عام 2010 .

تم إطلاق + Google في عام 2011 مع إصدار Google Drive بعد ذلك بعام في عام 2012 ، وفي أغسطس 2011 ، قدرت التقارير أن جوجل Google لديها ما يقرب من مليون خادم في مراكز البيانات حول العالم ، و بدأ تثبيت Google Fiber في عام 2012 لتزويد المستهلكين في كانساس ، و يتم إنشاء جوائز Global Impact Awards لدعم رواد الأعمال الذين يستخدمون التكنولوجيا لمواجهة التحديات البشرية.

لا أحد يمكنه ايقاف جوجل

في عام 2013 ، تصدرت Google التزامها بالطاقة المتجددة من خلال استثمار 200 مليون دولار في مزرعة رياح في ولاية تكساس ، و كشفت الشركة النقاب عن خطتها لتوفير خدمة إنترنت تعمل بالبالون تسمى "Project Loon" ، تعاونت Google مع Starbucks لتوفير خدمة WiFi مجانية لجميع متاجر Starbucks في الولايات المتحدة .

في عام 2014 ، استحوذت Google على Nest وأضافت صور التجوّل الافتراضي للتندرا الكندية حتى يتمكن المستخدمون من الحصول على رؤية حميمة للدببة القطبية في بيئتها الطبيعية ، و في عام 2015 ، أعلنت Google عن خططها لإعادة تنظيم مصالحها في تكتل يسمى Alphabet ، ومع ذلك ، ستظل Google الشركة المظلة .
الاسمبريد إلكترونيرسالة